غجر: تمديد مدة الاستكشاف في الرقعتين 4 و9 إلى 13 آب 2022

أوضح وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، في بيان، أنه “مع بداية العام 2021 تستمر جائحة كورونا بالرمي بثقلها على الصناعة البترولية الأمر الذي اضطرت معه شركات البترول العالمية إلى تقليص أنشطة الاستكشاف في معظم البلدان حول العالم، ويعود ذلك إلى اضطرار الشركات على تخفيض موازناتها السنوية وإلى صعوبة العمل في المياه البحرية في ظل الإجراءات الوقائية المتخذة لتفادي الفيروس”.

وقال: “أما على الصعيد المحلي فيهم وزير الطاقة والمياه أن يؤكد أن ائتلاف الشركات المكوّن من توتال وإني ونوفاتك يواصل نشاطه البترولي في لبنان تحت قيادة المشغل شركة توتال، لا سيما أنه بفعل تطبيق القانون ٢٠٢٠/١٦٠ المعدل (تعليق المهل) مُدِّدت مدة الاستكشاف الأولى في كل من الرقعتين 4و 9 في المياه البحرية اللبنانية إلى 13 آب من العام 2022”.

وأضاف: “وقد قام الائتلاف بتقديم برنامجي العمل والموازنة للرقعتين 4 و9 للعام 2021 واللذان يتضمنان القيام بدراسات وتحليل بيانات لاستكمال الأنشطة في الرقعة رقم 4 التي تمّ حفر بئر استكشافية فيها إنفاذاً للموجب الذي تنص عليه اتفاقية الاستكشاف والإنتاج، ولحفر البئر الاستكشافية الأولى في الرقعة رقم 9 التي يتوجب على الائتلاف حفرها قبل نهاية مدة الاستكشاف الأولى. مع العلم أن انفجار المرفأ في الرابع من آب الماضي ألحق أضراراً بالقاعدة اللوجستية المخصصة لتنفيذ الأنشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية. كما تتابع وزراة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول مع الائتلاف تنفيذ برنامجي العمل للرقعتين”.

Leave A Reply